مدونه للوثيق والارتقاء بالشعر والشعراء

الأحد، 19 يوليو 2020

أنثى الربيع بقلم الشاعر إدريس هدهد

_(( أنثى الربيع .... ))_    
                      ؛-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-؛

في زمن اللامبالة و الحرمان
هب نسيم الهوى و استنشقتُ عبيرهُ
في خضم طقس مكفهر، ملبد بالغيوم
كغريق  في بحر الظلمات تَمَسَّكَ بقشة
مثل فار من ويلات الحروب و العنصرية
ابتاع آخر تذكرة على متن باخرة ...
كلاجئ مقطع الأوصال يبحث عن وطن بديل
كيتيم جائع ينتظر عطفاً و حناناً ...
و بعد أن أثقل كاهلي أنين المسافات
عطر الڤنيلا أعاد نبض الحياة لروحي
و على صدرها عرفتُ معنى الحرية
أنثى الربيع بألوان قوس قزح الزاهية
أقبلت و حملتني على أهداب عينيها
معا اختطفنا لحظة صحو دافئة
افترشنا الأرض والتحفنا السماء
 تعانقنا .. تداركنا ما فاتنا من أيام الشباب
تبادلنا الحب و عشناه حتى المشيب

      ــ❀❀ــ  ــ❀❀ــ  ــ❀❀ــ

  - بقلم الشاعر/ (((-إدريس هدهد-💜))) -

لم النظر بقلم الشاعر عزيز بريهومة

لم النظر في عينيك يؤلمني,
حيث لا أقوى على إطالة النظر,
فنظرة خاطفة تشعرني,
كأنني عاريا تحت المطر,
أحس بخوف وتوجس يسريني,
ورعشة ترهبني كأني في خطر,
أ هي نيران حبك تلفحني,
فتحرق في جسدي اليابس والأخضر,
أم هي سهام شاحدة تطعنني,
طعنات سامة على غدر,
فأنا ضعيف أمامك تعرفيني,
لا أستطيع مواجهة عينيك ولا أقدر,
فأرحمي ضعفي و أرحميني,
فأنا أمامك أضعف البشر.

                                    عزيز بريهومة

السبت، 18 يوليو 2020

صمت الرحيل بقلم الشاعرة وفاء العهد

/// صمت الرحيل///

ارحل.. ..
ودعني....
ودع صمتي...
خلف ابواب روحي....
دعني....
فقد مضيت عني....
 وانتهى كل شئ...
ووحدك ....
انت في روحي....
لا شريك لك....
وأسأل نفسي...
 ياأنت....
   فأنت نفسي....
ولا سبيل لك حبيبي....
  ألا بك.....
ولقاء بيننا  محال....
  أذن.....
كيف السبيل....
لنسيانك حبيبي....
دعني....
وتلك الذكريات تقتلني....
دعني....
لجدران بيتي.....
فهي من يفهمني....
وحنيني الذي يملأ الاركان....
دعني.....
وعذابات السنين....
وانتهاء العمر....
ومشأعر.....
  قد حان دفنها....
دعني.....
كل فصولي....
خريف بعد خريف.....
واشيائي واوراقي القديمه....
 أستهلكتها السنين والاحزان....
  دعني.....
أنا وروحي....
 وسنوات ....
  مرت  وانقضت....
 دعني.....
وعلى قلبي السلام....
وعلى عمري السلام......
وعليك مني.....
  ألف سلااااام  حبيبي......

بقلمي.....
                                                  WafaaAlahd
                                وفاء العهد

يا سجان بقلم الشاعر احمد الصاوي

( ؛ ؛ ؛  يا سجان  ؛ ؛ ؛ )

يا سجان مين مسجون
                                  شايفك  إنتا
                                                      بكلمة زور
بص وحقق
                       برضوا ودقق
                                                    تلقى طيور
شايفينُه هُدنه
          بس انا عارفك شايفُه يا حارس
                                                 سجن وضلمه
شايفُه ألم
                     وأمل مكسور
                                                شايفُه السوط
ودا شرحُه يطول
                            شايفُه الصمت
                                                   ينادي الليل
ويرُد التاني
                         اتهد الحيّل
                                                 شايف الجنه
برضوا مأآلك
                      والله يا واد
                                             دا عشّم فرعون  
شايف الظاهر
                    بس الظاهر
                                     إن عماكُوا مالُه حلول
دنيا وفانيه وآهي بتدور
              برا السجن الدنيا بسور
                                          لكن الداخل خلوه
يا اخويه برب الكون
                        وانتا بشَدّا ويّا أوامر
                                                مين مسجون
مش هنقولك
                     سجنكوا جنه
                                          دي وصمه ولعنه
وبرضك سُنّه
                  من يوم يوسف  ( ع )
                                                 حتى نهارنا
خليك عارف
                    باب الجنه بيفتح
                                                 أمتا ولا ازاي
يفتح والله بنزلة حبل
                             تعلّى الروح
                                              وتسيب الصبر
طايره يا روحي
                      لْرب العدل
                                   وانتا الجسم اديه القبر
لكن لسا دا سابت
                         لعنه تفضل ليكوا
                                                   ليوم النصر
حاسس إنك
                 سامعك تهمس
                                  لسا زماني وسُلّطه وأمر
شوف كام واحد
                        قبلك عاند
                                         ألِه نفسُه إله بالأمر
تعالى وشوفها
                  حُفره بشاهد
                                 فيها النور أو فيها الجمر
برضوا أوامرك
               حتى وظُلمك
                               برضك قاعده اتلم الشمل
عايز تهرب
            من دا أنيس
                         تهرب فين وتسيب دا جليس
يلّا نيشانك
            سيبتُه لغيرك
                           دايره يا ابويه وبرضك كلب
عارف برضوا
               لو شاف رؤيا
                             وشاف الرقده ويّا الصُحبه
هيقول قبر
                 بأهل الشر ! ! !
                                    يجري يا واد ويقولوا
يا شيخنا
           شوفت امبارح
                             ميت لينا وصُحبتُه وسخه
ايه تفسيرها
                  ولا تقولي نام واتغطى
                                                 بُص يا إبني
دي مدلش
                     على سوء خاْتمه
                                                كان بيحارب
أهل الشر
                     جات لُه السكته
                                                  وراح القبر
من غير عِزوة
               طبل وزمر
                           قاموا البُعَدا استفرصوا بيه
حلو يا شيخنا
                اديلُه افتيه
                             لابس العمّه دي والله وليه
لكن الدنيا
            أكيد دوّاره
                       شوفت الليل مش بعدُه الفجر
ولا الموت
        مش بعدُه النشر خليك فاكر
                                 هسمع ردك يوم الحشر
.........  ......  ....  ..  .
أحمد الصاوي    مصر ١٨ / ٧ / ٢٠٢٠

ايها القلب بقلم الشاعرة زهراء الهاشمي

أيها القلب ..
أمط اللثام عن جرحك .
انك تكابر ايها القلب ..
ابتسامة صفراء
تتراقص على الشفاه
والروح تئن وجعا
كطير مذبوح
وفي الحلق مرارة العلقم ..
في عينيَ دمعة عصية
تأبى السقوط
وفي الفؤاد قرح ينزف
لايندمل الا ببلسم اللقاء
البعد خط َ آثاراً له
فوق ماتبقى من
سنيات العمر ..
وانتظار عودة الغائب
أسهد جفوني .
مازلت اترقب ولادة
هلال العودة
من رحم الحنين
ولكن ..
ثمة صوت يعلو
بضحكة غجرية
وصدى يقول لي :
افيقي ..
كفاكِ غباءا ..!!!
وهل للامواتِ من عودة ؟؟
زهراء الهاشمي

يا ساكنة قلبي..بقلم الشاعر عبد المنعم رضوان

ياساكنه قلبى

ياساكنة قلبى و متربعة
قلبك ده ولا  قلبى أنا
هو أحتلال مرضى عنه
والروح قالت يا مرحبا
وبتجرى مسرى الدم منى
 و بتنفسك زى الهوا
قال الأطبه أنى لابد
أتعاطى عشقك ويا الدوا
نصحونى أن. لابد أدفى
بأنفاسك صيف وشتا
وألمح عيونك وأسمع
ضحكتك أرتاح من العنا
يتحسن القلب العليل
و يزول كل الألم والضنا
زالت مرارة عمرى كله
 قلبى أرتاح و داق الهنا
أهملت كل دوا الأطبه
وأدمنك قلبى اللى غوا
ولا كان لها لازمة الادويه
 أنت ياروحى  الدوا

          الشاعر / عبد المنعم حمدى رضوان
                             طعم تانى

الجمعة، 17 يوليو 2020

رياح الحنين بقلم الدكتور ساهر الأعظمي

ريــــــــــــــــــــــــــــــاح الحنـــــــــــــــــــــــــــــــــــين
 .....ــ. ...
د....ساهر الاعظمي
رياح الحنين كيف للحزن.............ان يزور العيون
كيف للألم
أن يسكن القلب
وأنا أعانق سحر
نظرتك في كل حين
تغادر الهموم
تتلاشى الجروح
تبتسم الشمس
تتبدد الغيوم كيف ان يزور
السرور
قلبا سكنة الغرور
وكيف يحزن و
وكيف يثور
وكيف يحاكي الالم
وكيف يمارس العشق
بحبور
والعين في احداقها تدور
وترسم الشوق
والحب والاهات
وتنذر النذور
لتنحر الحب على اعتاب
القبور
هل تسكن الاهات
الصدور
او اذن للبحر ان يترك
الاسرار ويثور
وينتحر الحب فوق اعتاب
 الصدور
ساهر الاعظمي ..............

التي اهواها...للشاعر الخضر مدبولي

 (الَّتِي اهواها)     من اشعار/ الخضر مدبولي      **************** أفدي الَّتِي في هواها صِرتُ مُنشغلا                 أحيت بقلبي سراجاً كان...